دراسة: تناول عصير الفاكهة يوميا يخفض أعراض الاكتئاب ويحسن المزاج
نشر بتاريخ: 13 أغسطس 2026 الساعة 07:23 مساءً المشاهدات:
3 مشاهدة
دراسة: تناول عصير الفاكهة يوميا يخفض أعراض الاكتئاب ويحسن المزاج
أشارت دراسة بريطانية إلى أن إضافة كوب يومي من عصير الفاكهة الطبيعي أو مشروب “السموذي” إلى نظام غذائي صحي، قد تترافق مع انخفاض في درجات الاكتئاب وتحسن محتمل في المزاج.
وأظهرت تجربة، أجرتها جامعة نيوكاسل، أن المشاركين الذين تناولوا عصير الفاكهة أو “السموذي” يوميًا، بالتزامن مع زيادة استهلاكهم من الفاكهة والخضراوات، سجلوا بعد 4 أسابيع درجات اكتئاب أقل مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفقًا لما نشره موقع “ساينس ديلي” نقلًا عن المجلة البريطانية للتغذية.
ورغم محدودية الدراسة من حيث عدد المشاركين وفترة المتابعة، يرى الباحثون أن نتائجها تضيف إلى الأدلة المتزايدة بشأن العلاقة بين النظام الغذائي والصحة النفسية، وتشير إلى إمكانية أن تكون التغييرات الغذائية البسيطة جزءًا من أساليب دعم الصحة النفسية.
شملت الدراسة 42 بالغًا كانوا يتناولون حصتين أو أقل من الفاكهة والخضراوات يوميًا عند بدء التجربة، وجرى توزيعهم عشوائيًا على 3 مجموعات، بواقع 14 مشاركًا في كل مجموعة.
وواصلت المجموعة الأولى نظامها الغذائي المعتاد، لتكون المجموعة الضابطة، بينما تلقت المجموعة الثانية دعمًا لزيادة استهلاك الفاكهة والخضراوات الكاملة إلى 5 حصص يوميًا.
أما المجموعة الثالثة، فتَلقت الدعم نفسه لزيادة استهلاك الفاكهة والخضراوات الكاملة، إلى جانب إضافة كوب واحد يوميًا من عصير الفاكهة أو مشروب “السموذي”.
وحصل المشاركون في المجموعات الثلاث على 10 جنيهات إسترلينية أسبوعيًا، فيما زُود أفراد المجموعتين الثانية والثالثة بمواد تعليمية لمساعدتهم على إجراء التغييرات الغذائية المطلوبة.
وبعد 4 أسابيع، ارتفع استهلاك الفاكهة والخضراوات لدى المجموعتين اللتين خضعتا للتدخل الغذائي، إلا أن المجموعة التي تناولت العصير أو “السموذي” سجلت انخفاضًا ذا دلالة إحصائية في درجات الاكتئاب.
ورغم المخاوف المرتبطة بمحتوى عصير الفاكهة من السكر، لم يرصد الباحثون خلال فترة الدراسة آثارًا سلبية على المؤشرات الصحية لدى المشاركين الذين تناولوا العصير أو “السموذي”.
قالت كورتني نيل، التي أجرت الدراسة خلال عملها في جامعة نيوكاسل وتعمل حاليًا في جامعة ليفربول، إن كثيرًا من الأشخاص يدركون فوائد تناول 5 حصص يوميًا من الفاكهة والخضراوات، لكنهم يواجهون صعوبة في تحقيق هذا الهدف.
وأوضحت أن التجربة أظهرت قدرة الأشخاص الذين يتناولون كميات قليلة من الفاكهة والخضراوات على إجراء تغييرات ملموسة في نظامهم الغذائي، عند حصولهم على دعم مالي وتعليمي يساعدهم على تجاوز العقبات التي تحول دون الوصول إلى الحصص الخمس اليومية.
وأضافت أن الحلول البسيطة ومنخفضة التكلفة، مثل تناول كوب صغير من عصير الفاكهة 100% أو مشروب “سموذي” يوميًا، قد تساعد في الوصول إلى هذا الهدف، مع فوائد محتملة للصحة النفسية.
من جانبه، قال أوليفر شانون، المحاضر في التغذية والشيخوخة بجامعة نيوكاسل وأحد الباحثين الرئيسيين في الدراسة، إن تناول كوب يومي من عصير الفاكهة أو “السموذي” قد يكون “جزءًا من الحل”، مشيرًا إلى أن انخفاض درجات الاكتئاب لدى المشاركين الذين تناولوا العصير يمثل نتيجة مشجعة وتستحق مزيدًا من البحث، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من تراجع في الصحة النفسية.
مشاركة
الكلمات الدلالية:
أخبار ذات صلة
© 2026 دربونة | جميع الحقوق محفوظة