وزارة الموارد المائية تؤكد استيراد أجهزة يابانية ذات تقنيات حديثة في ري الأراضي
نشر بتاريخ: 19 أبريل 2024 الساعة 12:05 مساءً المشاهدات:
51 مشاهدة

صرح وزير الموارد المائية عون ذياب إن مؤتمر بغداد الدولي للمياه بنسخته الرابعة سيتضمن مشاركة عدد كبير من الدول العربية والإقليمية، فضلاً عن الإقبال الشديد من المنظمات العالمية من أجل تقديم البحوث والدراسات بشأن ملف المياه.

وأكد أن المؤتمر سيعقد لمدة 3 أيام، بيوم يسبق عقد المؤتمر ويومين رسميين، مشيراً بأن المؤتمر علمي ويهدف لتسليط الضوء على مشكلة المياه والنقص الحاد في الموارد المائية التي تعاني منها العديد من الدول.

وبين أن بعد انتهاء المؤتمر الثالث للمياه تم تشكيل سكرتارية للمؤتمر الرابع من أجل العمل على الإعداد له بالمستوى العالي، مؤكداً أن المؤتمر حقق صدى كبير والعديد من الجهات خاطبت من أجل حضور المؤتمر.

وأشار أن مشكلة المياه تحتاج الى أن تضع على طاولة النقاش من قبل المجتمعات الدولية كافة، وهناك تعاون من قبل جميع الأطراف لوضع الحلول المبنية على أساس المنفعة العامة.

وأضاف أن العراق لديه علاقات مع بعض مؤسسات الولايات المتحدة منها المسح الجيولوجي، حول تقديم المعلومات المهمة الدقيقة عن الوضع المائي والأحواض النهرية لنهري دجلة والفرات، بالإضافة إلى التعاون مع الجانب الياباني وتقديم بعض التقنيات في مجال استخدام المياه، والتي كان لها تأثير إيجابي من حيث تقليل كمية المياه المستخدمة للري وزيادة غلة الإنتاج بالنسبة لمحصول الحنطة.

 

وقال أن العراق استورد العديد من الأجهزة اليابانية لغرض تعديل الأراضي بواسطة الاشعة الليزرية، وهي تقنية نظيفة متطورة.

مشاركة
الكلمات الدلالية
أخبار ذات صلة
© 2024 دربونة | جميع الحقوق محفوظة