وزارة التخطيط العراقية تكشف عن تجاوز عدد سكان البلاد حاجز الـ43 مليون نسمة
نشر بتاريخ: 12 يوليو 2023 الساعة 01:43 مساءً المشاهدات:
61 مشاهدة

كشفت وزارة التخطيط العراقية، عن تجاوز عدد سكان البلاد حاجز الـ43 مليون نسمة، مؤكدة عزمها إجراء تعداد عام للسكان العام المقبل، في ظل تزايد الانتقادات المتعلقة بافتقار البلاد إلى قاعدة بيانات سكانية، واستمرار اعتمادها على أرقام وزارة التجارة منذ ما يزيد عن عشرين عاماً.

 

وقالت وزارة التخطيط مساء أمس الثلاثاء، في بيان لها، إنها “تعمل على إجراء التعداد العام للسكان في العام المقبل 2024، بهدف خدمة التنمية من خلال بناء قاعدة بيانات شاملة عن واقع السكان في جميع المجالات، بما يخدم خطط التنمية”.

 

وأكدت أنّ التعداد السكاني سيشمل أيضاً مؤشرات؛ التعليم والتعلم، الصحة والصحة الإنجابية، الطفولة، حقوق وحماية الشباب والتشغيل، تمكين المرأة، دعم الفئات السكانية الهشة (الأطفال المعوقون، وكبار السن)، السكان والتغييرات المناخية، الهجرة الداخلية والخارجية، السكن، القيم والتماسك الاجتماعي.

 

وأضاف البيان أنّ عدد سكان العراق لهذا العام 2023 بلغ 43 مليوناً و324 ألف نسمة، لافتاً إلى أنّ نسبة النمو السنوي للسكان تبلغ 2.5%.

 

ووفقاً لبيانات الوزارة، فإنّ نسبة الذكور في العراق 50.5% مقابل 49.5% للإناث، وتبلغ نسبة السكان من أعمار 15 إلى 64 عاماً 75% من مجموع السكان

 

وتستولي بغداد ونينوى والبصرة وذي قار على نحو 50% من السكان في العراق، ويشكل سكان المدن 70% مقابل 30% نسبة سكان الريف، بحسب بيانات الوزارة.

مشاركة
أخبار ذات صلة
© 2024 دربونة | جميع الحقوق محفوظة