كركوك تؤسس أول محمية “للكلاب السائبة” في العراق
نشر: قبل 7 أشهر المشاهدات:
86 مشاهدة

أعلنت محافظة كركوك المباشرة بعمليات نقل الكلاب السائبة إلى أول محمية لها في تاريخ العراق باستثناء إقليم كوردستان، مشيرة إلى قطع نسل الذكور منها بدلاً من قتلها وذلك حفاظاً على حياة السكان.

 

وصرح قائم مقام قضاء كركوك فلاح خليل يايجلي  إن إدارة كركوك وبعد مناقشات توصلت لإنشاء  محمية لتربية وتجميع الكلاب السائبة في المحافظة، وذلك ضمن خططها للقضاء على ظاهرة الكلاب السائبة التي تهاجم المواطنين والطلبة في بعض الأحياء، مؤكداً أن المشروع يقع على مساحة خمسة دونمات على طريق كركوك – ناحية ليلان وهي أول محمية للكلاب السائبة.

 

وأكد أن هذه المحمية، ستساهم بالحد من إنتشار ظاهرة الكلاب السائبة بصورة كاملة، ولن تبقي كلباً واحداً سائباً في عموم كركوك والأقضية والنواحي التابعة للمحافظة.

 

وبين أن حملة جمع الكلاب السائبة ستنطلق يوم غد الأحد، بعد إكمال كافة الإجراءات اللازمة، مؤكداً أن الحملة ستكون باشراف المستشفى البيطري والبلدية والصحة والبيئة والقائم مقامية.

 

من جانبه قال مدير دائرة بيطرة كركوك منصور احمد أن المحمية تستوعب أربعة آلاف كلب، مقسمة بواقع كلاب صغيرة وكبيرة وأخرى مصابة بالأمراض، مشيراً أن الذكور منها سيتم تحجيم تكاثرها عن طريق أطباء متخصصين لمنع تكاثرها داخل المحمية.

 

و وضح منصور  أن المحمية تعد الأولى من نوعها على مستوى العراق عدا إقليم كوردستان،  وسوف تساهم هذه المحمية من القضاء بصورة كاملة على ظاهرة الكلاب السائبة، مبيناً كنا سابقا نطلق حملات قتل لها ولكننا توقفنا عن ذلك منذ سنوات والمحمية سوف تنهي هذه الطاهرة بكركوك.

 

وحذر مدير مستشفى كركوك البيطري من ظاهرة انتشار تربية الكلاب والحيوانات داخل المنازل دون رعاية طبية كونها ناقلة للأمراض، مشدداً على التزام تلقيحها بصورة دورية لسلامة العوائل.

المصدر: دربونة | Drbona
الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى دربونة