تحويل محصول الشلب إلى شركات إنتاج الحبوب وليس مخازن وزارة التجارة
نشر: قبل 10 أشهر المشاهدات:
146 مشاهدة

تتجهز المشخاب لحصد العنبر من حقول تبلغ مساحتها نحو 1800 دونم، بعد أن قللت الخطة الزراعية المساحة المخصصة لمحصول الشلب، والتي كانت تقدر بنحو 5 آلاف دونم في الأعوام السابقة،بعد تأثيرها بأزمة الجفاف وتراجع إيرادات المياه وانتشرت حقول العنبر بجانب شط المشخاب، تحديداً من منطقة الأبحاث الزراعية حتى مناطق الدبينية.

 

حددت الخطة زراعة الشلب في المناطق القريبة من الأنهر الرئيسية التي تقدر بنحو 3150 دونما، لجميع مناطق النجف لدي 22 دونماً  وبسبب الخطة الزراعية هذا العام لم يزرع سوى 3 دونمات فقط، وقال مزارع، أتمنى على الحكومة أن تأخذ بعين الاعتبار هذه الأزمة، وترفع سعر الطن الواحد من الشلب لتقليل خسائر المزارعين.

 

 وأضاف آخرون، نتوقع أن يكون سعر العنبر مرتفعاً في الأشهر المقبلة، بسبب قلة المعروض وتوجه الزراعة إلى الاحتفاظ بالمنتج كبذور للأعوام المقبلة وذكر أن الخطة الزراعية لهذا العام والتي تضمنت حفظ البذور، وبانتظار التعليمات الجديدة بخصوص التسويق والأسعار من الوزارة الزراعة في بغداد.

 

زرعت  النجف هذا العام نحو 3150 دونم لحفظ صنف العنبر والياسمين والفرات وخطة تقليص المساحات الزراعية تنسجم مع تفاقم أزمة المياه، كما سيتم تحويل محصول الشلب إلى شركات إنتاج الحبوب وليس مخازن وزارة التجارة، للحفاظ عليها، واستخدامها في الزراعة خلال المواسم المقبلة.

المصدر: دربونة | Drbona
الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى دربونة