بعد توقف دام 20 عامًا.. مهرجان الربيع يعود إلى الموصل
نشر بتاريخ: 29 أبريل 2023 الساعة 01:36 مساءً المشاهدات:
392 مشاهدة

ببطء، تعود الحياة إلى مدينة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق بعد العاصمة بغداد، إذ تحتضن “أم الربيعين” مهرجان الربيع بعد انقطاع دام عشرين عاماً.

 

وشهدت الموصل خلال العقدين الماضيين حالة من عدم الاستقرار الأمني والسياسي، وذلك عقب الغزو الأميركي، ثم سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي عليها عام 2014، وأعقب ذلك عمليات عسكرية لطرد التنظيم خلفت دماراً وخراباً لا تزال آثاره شاخصة.

 

وتتوالى المحاولات لإعادة نينوى ومركزها الموصل إلى وضعها السابق، إذ كانت مركزاً اقتصادياً وسياحياً، وجاء مهرجان الربيع الثقافي ليمثل إحدى تلك المحاولات. وتسعى السلطات العراقية عبره لفتح باب العراق الشمالي أمام العالم، كما حصل في كأس الخليج العربي 25 في البصرة التي فتحت باب الجنوب العراقي أمام العرب عموماً ودول الخليج خصوصاً، كما صرح وزير الثقافة العراقي أحمد فكاك البدراني.

 

بدأ تنظيم مهرجان الربيع رسمياً عام 1969 في عهد المحافظ آنذاك علاء الدين البكري. يضم فعاليات ونشاطات تعبّر عن ثقافات سكان الموصل من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين، ويُعتبر أهم الأنشطة الثقافية السنوية في المدينة، وتشارك في الإعداد له جميع دوائر محافظة نينوى الحكومية وبإشراف بلدية الموصل ومشاركة الفعاليات الطلابية والشبابية والمجتمعية.

 

كان المهرجان يستمر في السنوات الماضية لـ8 أيام، لكنه في تسعينيات القرن الماضي بات يختصر في يوم واحد، لكنه سيبدأ هذا العام غداً ويستمر يومين.

 

تبدأ التحضيرات لمهرجان الربيع في مارس/ آذار، حين تقيم اللجنة العليا المشرفة عليه ندوة نقاشية تجمع فيها الأدباء والرسامين والفنانين والنحاتين.

 

ويضم المهرجان جملة من الفعاليات الثقافية، كمعارض الزهور والكتب والأسواق الشعبية والأعمال الفنية المسرحية والموسيقية والفنون الرياضية والحفلات الغنائية والرقصات الفلكلورية، فضلاً عن استعراض مواكب تمثل عادات الموصل القديمة وتراثها.

 

ووفقاً للمصادر التاريخية، فإن احـتفالات الربـيع في الموصل ترجع إلى عهد الآشوريين الذين كانوا يقيمون احتفالاً بفصل الربيع وبداية السنة الآشورية (أكيتو) في نينوى، في إبريل، ولمدة 12 يوماً.

 

بلدية الموصل، وهي الجهة المشرفة على التحضير للمهرجان، أعلنت إنجاز التحضيرات النهائية، وأكدت جاهزيتها لإطلاقه غداً الأحد، ليكون حدثاً ثقافياً هو الأبرز في المحافظة.

 

وقررت السلطات المحلية في نينوى تعطيل الدوام الرسمي غداً الأحد بمناسبة إطلاق المهرجان، فيما سيكون يوم الأول من مايو/ أيار عطلة في عموم العراق بمناسبة عيد العمال العالمي، ويحمل المهرجان شعار “مهرجان الربيع بالموصل… ربيع دائم وإعمار وسلام”، ولاقى تفاعلاً إيجابياً من قبل الأهالي الذين عبّروا عن دعمهم للفعالية بوسائل مختلفة.

 

وخصصت محافظة نينوى ثلاثة مواقع لإقامة فعاليات مهرجان الربيع، الأول في منصة الاحتفالات، والثاني في جامعة الموصل إلى جانب الموصل الأيسر، والثالث في متنزه باب الطوب في قلب الموصل القديمة.

مشاركة
الكلمات الدلالية:
أخبار ذات صلة
© 2024 دربونة | جميع الحقوق محفوظة