يعلن السوداني عن زيارته لواشنطن الأسبوع المقبل
نشر: بتاريخ 2023/03/11 المشاهدات:
197 مشاهدة

افاد مصدر مطلع اليوم السبت، بأن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يتجهز لزيارة العاصمة الاميركية واشنطن خلال الايام القليلة المقبلة قبل حلول شهر رمضان.

وقال المصدر لـ”بغداد اليوم”، ان “السوداني يرافقه وفد عراقي رفيع يزور الولايات المتحدة الاميركية قبل حلول شهر رمضان لحل اغلب المشاكل العالقة بين العراق وواشنطن”.

وتأتي هذه الزيارة بعد نحو شهر على زيارة وفد عراقي رفيع برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين الى واشنطن في شهر فبراير الماضي، الا ان الزيارة ونتائجها طغى عليها الغموض، فيما وصفها مراقبون بأنها لم تسفر عن شيء، ولم ينجح الوفد باقناع واشنطن بتأجيل او تخفيف القيود على المنصة الالكترونية.

ورأى معهد الشرق الاوسط الاميركي حينها ان إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ضغطت على الوفد العراقي الذي زار واشنطن باتجاه دفع بغداد نحو إعادة توجيه قطاع الطاقة العراقي بعيدا عن إيران، والتعامل مع الاتهامات التي تطال القطاع المصرفي العراقي بأنه يساعد النظام الإيراني للإفلات من العقوبات الغربية.

وجاء في تقرير نشره معهد الشرق الأوسط الأميركي أن الحكومة العراقية كانت تراهن على أن يتمكن فؤاد حسين ومحافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق من إقناع الإدارة الأميركية بتجميد أو تأجيل القيود التي فرضها الاحتياطي الفدرالي الأميركي على تحويلات الدولار إلى العراق، ثم عاد التقرير وأكد أن واشنطن لم تقدم أي وعود بهذا الشأن.

ولعل ابرز ما ينتظره العراق من واشنطن هو ايجاد الية لدفع الديون الايرانية فضلا عن الحصول على اعفاء يمكنه من استيراد المزيد من الغاز الايراني، وسط وجود 5 الاف ميغا واط من الكهرباء جاهزة لكنها غير مشغلة لعدم وجود الغاز الايراني الكافي لتغشيل الوحدات الانتاجية بينما يقترب شهر الصيف الساخن.

 

المصدر: دربونة | Drbona
اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى دربونة