مسلسلات رمضانية قديمة لا تنسى
نشر: بتاريخ 2023/03/18 المشاهدات:
223 مشاهدة

كان العمل يبدأ من التتر باعتباره أداة من أدوات تخليد القصة ونقشها بذهن المتفرج، بينما البطولة جماعية، ذلك لأن القصة هي حجر الأساس الرئيسي، أما النجم مجرد جزء من كل، والخيوط الدرامية الموجودة بالعمل ثرية، وتُنسج القصص من وعي الشارع وتتماس مع مشاكل المجتمع وحكاياته.

وهذه أشهر مسلسلات رمضان بالتسعينيات التي لا يملها الجمهور، أما إذا كنت من الجيل الجديد فننصحك بمنح تلك الأعمال فرصة للمتابعة، ربما تصبح من مفضلاتك أنت أيضا.

 

لن أعيش في جلباب أبي

المسلسل وإن مرّ على طرحه أكثر من ربع قرن، يظل واحدا من أكثر الأعمال عرضا على شاشات القنوات المختلفة، والغريب أن مع كل عرض يتابع الجمهور المسلسل بالشغف نفسه دون ملل.

المسلسل بطولة نور الشريف وعبلة كامل ومحمد رياض وحنان ترك وناهد رشدي وياسر جلال ووفاء صادق ومنال سلامة، ومقتبس عن رواية للكاتب الراحل إحسان عبد القدوس

 

حديث الصباح والمساء

يحتل مسلسل “حديث الصباح والمساء” المأخوذ عن رواية للأديب نجيب محفوظ، ومعالجة وسيناريو محسن زايد مكانة خاصة لدى الجمهور، خاصة أن أدوار البطولة ضمت أسماء نجوم عمالقة

 

ملحمة ليالي الحلمية

كما يليق بملحمة، كان مسلسل “ليالي الحلمية” الذي استمر طوال 5 أجزاء بدأت من 1988 حتى 1995 قبل أن يُعرض الموسم السادس في 2016.

يُعد العمل أحد الأيقونات الرائعة الناتجة عن التعاون بين الكاتب أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبد الحافظ، في وجود تتر استثنائي لسيد حجاب وغناء محمد الحلو. أما الأبطال فتجاوز عددهم 300 ممثل من بينهم يحيى الفخراني، وصلاح السعدني، وصفية العمري، ومحسنة توفيق، وعبلة كامل

 

أرابيسك

بجانب مسلسل “ليالي الحلمية” هناك عمل درامي آخر لا يقل إلهاما، تناول الحارة المصرية أيضا وحياة قاطنيها، هو مسلسل “أرابيسك” الذي كتبه أسامة أنور عكاشة وأخرجه جمال عبد الحميد وجاء من بطولة صلاح السعدني، وهدى سلطان، وهشام سليم، وسهير المرشدي.

 

أما المسلسل العائلي الأخير في هذه القائمة، فهو المسلسل السوري “الفصول الأربعة” الذي صدر عنه موسمان بداية من عام 1999، أخرجه حاتم علي، وبطولة كل من جمال سليمان ونبيلة النابلسي وخالد تاجا.

وقد تناول المسلسل الحياة اليومية لأسرة شامية وما يربط أفرادها من علاقات أسرية، مستعرضا طموحاتهم ومظاهر الحياة المختلفة لكل منهم.

المصدر: دربونة | Drbona
اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى دربونة