مخاطر السجائر الإلكترونية على صحة المدخن
نشر: بتاريخ 2023/03/16 المشاهدات:
229 مشاهدة

وجدت دراسة قارنت رئتي مدخني السجائر بمدخني السجائر الإلكترونية أن مدخني السجائر الإلكترونية لديهم التهاب رئوي أكثر من أولئك الذين يدخنون التبغ.

السجائر الإلكترونية هي الآن أكثر بكثير من مجرد “أدوات جديدة للإقلاع عن التدخين”، فهي تجارة كبيرة ارتفعت القيمة السوقية العالمية للسجائر الإلكترونية أو “الفيب” من 1.7 مليار دولار أمريكي في عام 2013 (1.4 مليار جنيه إسترليني) إلى أعلى مستوى يقدر به على الإطلاق عند 24.6 مليار دولار أمريكي في عام 2022 (20.8 مليار جنيه إسترليني).

 

 

تعكس هذه الزيادة الهائلة في المبيعات زيادة في الاستخدام خارج سوق المدخنين السابقين، كما بلغ معدل استيعاب الشباب أعلى مستوياته على الإطلاق .

وبحسب  ما نشره موقع theconversation ، أن الأرقام الحالية تشير إلى أن واحدًا من كل عشرة طلاب من المدارس المتوسطة إلى الثانوية في الولايات المتحدة يستخدم  السجائر الإلكترونية .

 

 

بحثت العديد من دراسات السجائر الإلكترونية حتى الآن في تأثيرات البخار على الخلايا المناعية، مما قد يتسبب في تلف الرئتين لقد ثبت أن البلاعم ، وهي خلايا مناعية موجودة في رئتي الإنسان وتساعد على هضم البكتيريا وتنظيم الالتهاب ، تسبب المزيد من الالتهابات عند تعرضها لبخار السجائر الإلكترونية .

وبحسب ما نشره موقع إكسبريس  يؤدي استخدام السجائر الإلكترونية إلى مضاعفات خطيرة على صحتك، بما في ذلك زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والربو وتلف الأعضاء على سبيل المثال لا الحصر، لذلك من المهم أن يدرك الأشخاص هذه المخاطر.

 

تسبب مخاطر صحية

تحتوي السجائر الإلكترونية على النيكوتين وغيره من المواد الكيميائية المختلفة التي يمكن أن تسبب مجموعة من المضاعفات لأعضائك، بالإضافة إلى إتلاف رئتيك، كما يمكن للمواد الموجودة داخل السائل أن تسبب مخاطر صحية لقلبك ودماغك، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في وقت لاحق من الحياة.

 

تندب الرئة

كثير من الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية يتم إغرائهم بمجموعة النكهات المتاحة للاختيار من بينها ولكن في عدد من تلك النكهات، يمكن العثور على ثنائي الأسيتيل.

يمكن أن تزيد هذه المادة الكيميائية من خطر إصابة الشخص بالتهاب القصيبات المسد رئة الفشار، والتي يمكن أن تسبب ندبات دائمة في الرئتين.

المصدر: دربونة | Drbona
اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى دربونة