سيمنس: لتحقيق النقلة النوعية والإكتفاء الذاتي من الكهرباء يحتاج العراق إلى 3ـ 5 سنوات
نشر بتاريخ: 22 فبراير 2024 الساعة 10:15 صباحًا المشاهدات:
223 مشاهدة

أعلن رئيس شركة سيمنس للطاقة في العراق مهند الصفّار عن إستعداد الشركة لإستنساخ التجربة المصرية في العراق بإنشاء  3 محطات لتوليد الكهرباء بأحدث التقنيات العالمية، موكداًإلى أن العراق يحتاج إلى 3ـ 5 سنوات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة الكهربائية.

وبين الصفار إن تشغيل المحطات في مصر جعلها الأولى عالمياً في قطاع الكهرباء، حيث  تعمل بكفاءة توليد تصل لـ 65 %، وهي تعمل بتكنولوجيا الدورة المركبة وتعتمد على الغاز الطبيعي في تشغيلها، بقدرة تبلغ 4800 ميغاواط لكل محطة، مشيراً إلى أن المحطة الواحدة تسهم في تلبية 20 % من إجمالي استهلاك الكهرباء على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن القرار الأخير في استنساخ تجربتنا مع مصر يعود للدولة والحكومة العراقية، مبيناً عن استعداد الشركة لتنفيذ تلك التجربة في العراق لوجود مقومات العمل فضلاً عن امتلاكه خيارات كبيرة ومثل هذه المشاريع يمكن تنفيذها.

وأكد الصفار أن المشاريع التي نفذت عام 2023 أسهمت في زيادة الطاقة الكهربائية في الصيف الماضي، بعد وصول الإنتاج إلى 26 ألف ميغاواط، وتوقع زيادة أكبر خلال العام الحالي.

لافتاً إلى أنه لتحقيق النقلة النوعية والإكتفاء الذاتي فإن العراق يحتاج إلى 3ـ 5 سنوات، من خلال سد النقص الحالي في قطاع الكهرباء البالغ 14 ألف ميغاواط، عبر تركيب المحطات الثلاث بقدرة 4800 ميغاواط لكل محطة، مبيناً أن قطاع الطاقة بالعراق في منتصف الطريق لتلبية الحاجة المتنامية للطاقة.

وأضاف رئيس شركة سيمنس للطاقة  أن الحكومة العراقية قطعت شوطاً كبيراً بتنفيذ عدة مشاريع من ضمنها تحويل المحطات إلى دورات مركبة وهو مشروع مهم جداً وأنجزته وزارة الكهرباء وسيسهم خلال السنوات المقبلة بزيادة الطاقة الكهربائية بشكل ملحوظ داخل العراق.

مشاركة
الكلمات الدلالية
أخبار ذات صلة
© 2024 دربونة | جميع الحقوق محفوظة