تكسر الأظافر: أسبابه وعلاجه
نشر: بتاريخ 2023/03/08 المشاهدات:
239 مشاهدة

تعاني بعض السيدات من تكسر الأظافر، نتيجة الإفراط في الاستخدام الخاطئ لمستحضرات المناكير وسوء التغذية، وقد تكون هذه المشكلة أحد أعراض الإصابة ببعض الأمراض، لذا يجب التوجه إلى الطبيب المختص عند التعرض لها للحد من تفاقم الأعراض

أسباب تكسر الأظافر

توجد أسباب عديدة لتكسر الأظافر، أكثرها شيوعاً.

اضطرابات صحية في الأكل تؤدي إلى نقص في بعض الفيتامينات الهامة، وقد يكون ذلك هو الاضطراب عند فقدان الشهية العصبي، ويؤثر خاصةً على الفيتامينات المهمة للأظافر التي تعمل على تقويتها وبنائها، وأهمها فيتامين A وفيتامين D التي يمكن الحصول عليهما من خلال تناول بعض الأطعمة أو الأدوية التي تحتويها، قد يتسبب أيضاً نقص البيوتين B7 وهو فيتامين يساعد الجسم على استقلاب الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء الأظافر الصحية ومنع تكسر الأظافر.

نقص الكالسيوم الموجود في المنتجات الحليب والأجبان والبيض، وبعض العناصر المهمة للجسم ولنمو الأظافر مثل الأوميغا 3 الموجود في المأكولات البحرية والحديد والزنك.

نقص البروتين ويعتبر مهماً للأظافر لأنها تتكون بشكل أساسي من بروتين يسمى الكيراتين، الذي يساهم في تقوية وبناء الأظافر والحفاظ عليها.

الإصابة بفقر الدم قد يكون أحد أسباب تشقق الأظافر وهذه الحالة تحدث عند وجود خلل في إنتاج كميات الهيموغلوبين وهو عبارة عن بروتين ينقل الأكسجين في الدم والذي يعتمد بشكل أساسي على الحديد الذي يسبب فقر الدم نقص فيه وبدوره يؤثر على تكوين الأظافر.

القصور الوظيفي للغدة الدرقية بالزيادة أو النقصان والذي يؤثر على وظيفته الأساسية في امتصاص الجسم للمعادن مما يعمل على انفصال الأظافر عن اللحم بكل سهولة.

غسل اليدين أو السباحة بكثرة الذي يساهم بإزالة الطبقة الخارجية للأظافر التي تحتوي على الزيوت الطبيعة وبذلك يعرضها إلى الجفاف والهشاشة.

عوامل وراثية فقد يكون تكسر الأظافر متوارث من قبل الوالدين.

عوامل بيئية أما بالرطوبة الشديدة أو الجفاف الشديد كلاهما يؤثران على قوة الأظافر.

عدم شرب كمية كافية من الماء وهي أساس الصحة وإحدى أهم أسباب الجفاف الذي يؤدي إلى التكسر

علاج تكسر الأظافر طبياً

عند معرفة السبب الرئيسي لتكسر الأظافر يسهل علاج المشكلة، يمكن علاجها طبياً من خلال:

تناول مكملات غذائية تحتوي على المعادن والفيتامينات وخاصة البيوتين والتي تظهر نتائجه بعد 6 أسابيع من استخدامه.

استخدام المرطبات الطبية للحفاظ على رطوبة اليدين والأظافر، وينصح بالمرطبات التي تحتوي على البروتينات مثل الكولاجين والكيراتين، وأيضاً الزيوت المعدنية التي تقلل الجفاف بحبس الرطوبة داخل قشرة الظفر ويتم ذلك أيضاً بالمنتجات التي تحتوي على اليوريا وحمض اللاكتيك والجلسرين وحمض ألفا هيدروكسي.

الاعتناء بالأظافر من خلال استخدام وشراء الأدوات من مبرد ومقص الأظافر ذات تعقيم عال.

علاج تكسر الأظافر طبيعياً

ويكون علاجها من خلال تحسين الاعتناء بها بالطريقة الصحيحة باتباع الطرق التالية.

شرب الماء بكثرة للحفاظ على رطوبة الجسم والأظافر.

تناول الغذاء الصحي المتوازن إذ يساعد على الحصول على أظافر صحية دون تشقق.

الالتزام باستخدام بعض الخلطات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الأظافر وتقويتها وتطويلها.

العناية اليومية الصحيحة للأظافر من خلال قصها بانتظام وبردها بلطف.

المصدر: دربونة | Drbona
اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى دربونة