الموارد المائية: الأمطار والسيول عززت الخزين الإستراتيجي للبلاد لتصبح نسبة الزيادة المتراكمة بالخزين 10‎%‎
نشر: قبل 12 يومين المشاهدات:
15 مشاهدة

أكدت وزارة  الموارد المائية إن الأمطار والسيول التي شهدتها البلاد خلال الأيام الثلاثة الماضية والتي تفاوتت بين المتوسطة إلى الغزيرة جداً وكانت محافظة دهوك أكثر المحافظات غزارة في الأمطار حيث وصل مجموع ما هطل في بعض مناطقها بحدود 300 ملم مما سبب حدوث سيول كبيرة في الوديان والمدن التابعة للمحافظة مما عزز الخزين الإستراتيجي للبلاد لتصبح نسبة الزيادة المتراكمة بالخزين 10‎%‎ حيث ازداد الخزين المائي في سدود (الموصل ودوكان ودربندخان وحمرين).

وبينت أن كميات المياه المكافئة للثلوج في أعالي حوضي دجلة والفرات نسبتها عالية وستعزز الخزين المائي خلال الشهرين المقبلين كما ما زالت التوقعات بتساقط الأمطار مستمرة لمدة سبعة أيام قادمة خصوصاً للمناطق الوسطى والشمالية من البلاد.

وأشارت الوزارة إلى أن الأمطار ساهمت بتأمين رية كاملة للمحاصيل الزراعية في المحافظات كافة، ولغرض تعزيز نهر الفرات بالإطلاقات المائية خلال فترة الصيف شرعت الوزارة بتحويل كميات من المياه باتجاه منخفض الثرثار.

وأضافت أن الأمطار والسيول التي شهدتها المحافظات الجنوبية ساهمت بشكل كبير بإنعاش الأهوار مما انعكس إيجاباً على حياة القاطنين فيها ب حيث بلغت نسب الزيادة المتراكمة في مساحات الإغمار لهذا العام أكثر من 30%‎ حيث شهدت بعض المناطق نسبة إغمار بلغت 50%”.

وقالت الوزارة أنه نظراً لكون توقعات الأنواء الجوية تشدد على حدوث موجات مطرية قادمة قد تتسبب بسيول كبيرة في المناطق مما يتطلب من المواطنين الحذر والإبتعاد عن تلك الممرات الفيضانية نتيجة ارتفاع مناسيب الأنهار.

المصدر: دربونة | Drbona
الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى دربونة