المبادرة الوطنية لدعم الطاقة ستخفض الضائعات وانبعاثات غاز وتقلل من الاستهلاك لحماية البيئة
نشر: بتاريخ 2023/04/20 المشاهدات:
79 مشاهدة

ذكرت الوزارة في بيان ، ان وزير البيئة نزار ئاميدي ترأس اجتماعاً مع الفريق الرئيس للمبادرة الوطنية الذي عقد في مقر الوزارة بحضور رئيس المبادرة الوطنية الوكيل الفني جاسم الفلاحي ومقررية المبادرة شيماء مظهر وممثلي عن وزارات الكهرباء والعلوم والتكنولوجيا وعدد من المديرين العامين والمستشارين في الجهات المختصة.

 

 

 

اذ أكد ئاميدي خلال الاجتماع،أن الهدف من اطلاق المبادرة الوطنية هو من اجل دعم استدامة الطاقة من خلال ترشيد الاستهلاك من جانب وكفاءة الاستهلاك و من جانب آخر والمساهمة في تلبية متطلبات العراق باتفاقية الاطار الخاصة بالمناخ  وتقليل الانبعاثات والمحافظة على البيئة كذلك استدامة كفاءة الطاقة وتحقيق اهداف التنمية المستدامة.

 

 

 

من جانبه قال رئيس المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات الوكيل الفني في وزارة البيئة جاسم الفلاحي ،ان المبادرة تهدف الى اعداد واعتماد خطة خمسية رئيسية تمثل الاطار العام للمبادرة وخطط تنفيذية لمحاورها، مشيراً الى “اعداد  واعتماد خطط سنوية لجميع الوزارات والهيئات والمحافظات وخطط عدد من اللجان النيابية بواقع يزيد عن 88 خطة سنوية.

 

 

 

 

وأضاف أن تحقيق متطلبات  المبادرة يكون من خلال خفض الضائعات وترشيد استهلاك الطاقة في القطاعين الحكومي  والخاص والاستثمار في الطاقة المتجددة بمقدار 7500 ميكا واط اعتبارا من 2023- 2030″، لافتا الى انه “من اهداف المبادرة الوطنية خفض انبعاثات غاز co2 بنسبة 1-2 بالجهد الوطني و15% بالدعم الدولي.

 

 

 

 

وتابع الفلاحي أن المبادرة تهدف إلى نشر الثقافة والتوعية بين الموظفين والطلبة في مجال استدامة الطاقة والبيئة والشروع بزراعة مليون شتلة من قبل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في عموم العراق.

المصدر: دربونة | Drbona
اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى دربونة