العراق يخطط لإنشاء طريق التنمية بـ17 مليار دولار
نشر: بتاريخ 2023/05/15 المشاهدات:
84 مشاهدة

 أعلنت وزارة النقل العراقية، الشركة العامة لسكك حديد العراق، عن  تفاصيل مشروع طريق التنمية وحددت حجم الإيرادات الواردة منه والتكاليف الإجمالية له فيما بينت موعد تنفيذ مشروع القطار المعلق في العاصمة بغداد وأسباب تأخر إنجازه.

 

حيث قال المدير العام للشركة العامة لسكك حديد العراق يونس خالد، اليوم الاثنين، إن شركة إيطالية مختصة قدمت معلومات عن تكاليف هذا المشروع إذ بلغت للسكك الحديد 10.5 مليار دولار أما للطريق السريع فستكلف 6.5 مليارات دولار  بمجموع نهائي للمشروع ككل قرابة الــ 17 مليار دولار بكامل خدماته وتأسيساته.

 

وأكد خالد أن, المشروع سيبدأ بخدمة ميناء الفاو والموانئ العراقية الأخرى بطول 1200 كم ويمتد من الفاو إلى الحدود العراقية التركية في منطقة فيشخابور، مبيناً أن الخط السككي يمر بعشر محافظات عراقية.

 

ولفت أن, هذا الخط مزدوج وقطاراته تعمل بالطاقة الكهربائية وهو مصمم بأحدث التقنيات وتتوفر فيه كل وسائل الأمان ووسائل الاتصال الحديثة ، مشيراً إلى أن المشروع سيتم إنجازه عام 2028  وسيكون ممراً مهماً  من العراق إلى الأسواق الأوروبية.

 

ونوه على إن هناك مساعٍ من قبل وزارة النقل لشراء قطرات جديدة وحديثة، مؤكداً أن وزارة التخطيط تدعم لشراء 50 قاطرة جديدة لدعم حركة البضائع، موضحاً أن حركة المسافرين بحاجة الى قطارات اخرى جديدة وخصوصا ًبعد فتح خطوط جديدة نحو محافظة الأنبار ونينوى وكركوك بعد اكتمال جسر الفتحة.

 

وأضاف أن السكك الحديد خططاً جديدة لتطوير العربات الحالية بأسلوب حديث وبالتعاون مع شركات عالمية حتى تكون تلك القطارات لائقة بالمواطن العراقي ومجهزة بأحدث أساليب الراحة والترفيه.

المصدر: دربونة | Drbona
اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى دربونة