الأمانة العامة.. لا نواجه مشكلات بمشروع الأبنية المدرسية النموذجية
نشر: بتاريخ 2023/04/20 المشاهدات:
73 مشاهدة

قال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، إن “عدد المدارس ضمن مشروع الأبنية المدرسية النموذجية يبلغ 8 اﻻف مدرسة، وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع إنشاء 1000 مدرسة بعموم المحافظات، وتبلغ حصة محافظة النجف الأشرف 40 مدرسة موزعة على الوحدات اﻻدارية للمحافظة والمتمثلة في مركز المدينة و الأقضية والنواحي”.

 

 

 

وأضاف مجيد، أن توزيع اﻻبنية المدرسية تم على ثلاثة معايير وضعتها اللجنة العليا ودائرة المشاريع الوطنية و الأبنية المدرسية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء وهي الكثافة السكانية في كل محافظة والمدارس الكرفانية والطينية وايضا المدارس التي تحتوي على دوام مزدوج.

 

 

 

 

 

 

حيث أشار، الى أن شركتين صينيتين، باشرتا في مشروع الأبنية المدرسية، والمتابعات الميدانية مستمرة من قبل الفرق الهندسية و الفنية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالإضافة الى تنسيق عال المستوى مع دائرة المهندس المقيم، بالإضافة الى وجود تعاون كبير و تناغم ما بين الإدارة المحلية في المحافظة المتمثلة بمحافظ النجف الأشرف ودائرة التربية مع الأمانة العامة لمتابعة هذا المشروع.

 

 

 

 

وأوضح، أن نسب الإنجاز متفاوتة بين موقع وآخر، إذ إن هنالك مواقع انتهت فيها الهياكل الخارجية من صب السقوف من الطبقات اﻻولى و الثانية، والمرحلة المقبلة ستتضمن اﻻنهاءات الداخلية، ومن المؤمل تسليم المشروع بوقته المحدد بحسب اﻻتفاق المبرم ما بين الحكومة العراقية والشركات الصينية.

 

 

 

 

 

 

 

ولفت، الى أن هذا المشروع سيسهم في فك اﻻختناقات الحاصلة في الأبنية المدرسية، والحكومة أولت اهتماماً كبيراً بهذا الملف”، منوها إلى أن هذا المشروع يعد اﻻول من نوعه بالعراق من ناحية التصاميم والمسافات بثلاث سعات (12 و 18 و 24 صفاً) وأربعة نماذج لأول مرة تطبق في العراق، وبالتالي فإن الجانب العراقي سيكتسب الخبرة من الشركات الصينية.

 

 

 

 

وأردف، أن هذا المشروع استطاع تشغيل العديد من الأيادي العاملة والخطة تسير بحسب ما تم التخطيط له ولا توجد أي تلكؤات في المشروع، ومن المؤمل بنهاية العام المقبل تسليم اعداد من اﻻبنية المدرسية في عموم المحافظات.

 

 

 

 

 

 

واشار، الى أن المرحلة الثانية ستشمل بناء 3 آﻻف مدرسة، مؤكدا أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء متواصلة مع هيئة المشاريع في رئاسة الوزراء واﻻدارات المحلية للاستعداد والتهيئة للمرحلة الثانية، وبالتالي ستتضاعف حصة النجف الأشرف من 40 الى 120 مدرسة بحسب النسبة المحددة.

 

 

 

 

 

 

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم محافظة النجف الأشرف أحمد الفتلاوي، إن العمل جار في 40 مدرسة بالمحافظة، حيث تم توفير الأراضي الخاصة سواء كانت للتربية او البلديات او لعقارات الدولة، فضلا عن تجهيزها بالكامل لهذا المشروع.

 

 

 

 

 

 

وقد أضاف، أن المشروع سيساهم في فك اﻻختناقات عن العديد من المدارس، لاسيما وأن هناك 3 دوامات في بعض المدارس، فضلاً عن وجود أكثر من 1000 طالب بالمدرسة الواحدة.

المصدر: دربونة | Drbona
اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى دربونة